الجمعة، 10 فبراير، 2012

العلاج الطبيعي







العلاج الطبيعي :
العلاج الطبيعي هو علم و تخصص يهدف إلى تطوير الصحة و منع المرض ( بأذن الله )
حيث أنه يقوم بـــ معالجة و تقييم المرض او العجز بواسطة أساليب طبيعية .. و هذا هو الجزء الــ(العلاجي) ؛ أما الجزء الــ(الوقائي) بالنسبة إلى العلاج الطبيعي هو فن من شأنه أن يساهم في التحسين من الحالة الصحية و الوقاية من الامراض .
و للعلاج الطبيعي أنواع عدة وهي :
العلاج بالأجهزة الكهربائية ( Electro therapy) و العلاج بالماء( hydrotherapy) ، و العلاج اليدوي ( manualtherapy) ، و التمارين العلاجية (therapeutic exercise) و طرق آخرى (other modalities) .
اختصاصات العلاج الطبيعي كثيرة ، ولكن سأعدد لكم بعضها :
يختص المعالج الطبيعي في قسم العظامorthopedic  ، علم الاعصاب neurology، الاطفال pediatric، اصابات الملاعب sport injures، الحركة الحيوية biomechanics، الباطنية internalmedicine، كبار السن geriatric، امراض النساء gynecology، علم الاورام oncology، العلوم الاساسية basic science، الحروقburns والادارةadministration .


وتوجد أقسام العلاج الطبيعي و يمارس في كل مكان ، و من تلك الاماكن الآتي :
في المستشفيات بالنسبة للمرضى بالعيادات الخارجية أو في اقسام التنويم، أيضا في مراكز التأهيل ووكالات الرعاية المنزلية ،ومراكز الطب الرياضية و النوادي الصحية ، وأخيرا في مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة .

و من الحالات الشائعة التي يساهم العلاج الطبيعي في علاجها آلام المفاصل و تيبس المفاصل و الشلل النصفي و شلل الوجه و الاصابات الرياضية و السمنة و الشلل الدماغي و الحروق و حالات ما قبل وبعد الولادة و الالتهابات الصدرية و الانزلاق الغضروفي و اخيرا شلل إرب أو شلل الذراع الاربي وهو اذى أو ضغط يؤدي إلى وذمة ضاغطة حول العصبين الخامس و السادس الفقري العنقي من الضفيرة العضدية ، ينتج عنه ارتخاء ذراع الطفل و كتفه بعد الولادة .

ومن أهم الأدوار التي يساهم بها العلاج الطبيعي في سبل الوقاية أو العلاج هي :
_ تقليل الالم .
_ و تقليل تشنج العضلات .
_ و تقليل التورم .
_ تقليل تيبس المفاصل .
_ وزيادة المدى الحركي .
_ و لتقوية العضلات الضعيفة .
_ و لالتئام الجروح.
_ و لتكسير الالتصاقات . وغيرها من أمراض أو أعراض أو حالات ....

بقلم : مؤلف منتدى وعد .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق